قسم المتوسط والثانوي

رسالة قسم المتوسط والثانوي
تشارك معلماتنا بانتظام في ورش العمل والمؤتمرات وجلسات التخطيط التعاوني للبقاء على إطلاع بأحدث الممارسات والاستراتيجيات التعليمية. حيث يتيح لنا هذا الالتزام بالتعلم والنمو تزويد الطالبة بأفضل تعليم ممكن. نحن أيضًا فخورون بمناهجنا الدراسية والفرص التي نقدمها للطالبات.
نحن ندعوك للانضمام إلينا في هذه الرحلة التعليمية حيث نعمل معًا لتمكين الطالبة لتصبح متعلمة مدى الحياة، ومحترفة وناجحة، ومواطنة عالمية مشاركة.
النظام الأكاديمي لقسمي المتوسط والثانوي
يعتمد المنهج الدراسي في مدارس الحمراء المميزة العالمية على المنهج الأمريكي الذي يتم تطبيقه في كل من المرحلة المتوسطة (الصفوف من 6 إلى 8) والثانوية (الصفوف من 9 إلى 12). حيث تتخرج الطالبات بشهادة الدبلومة الأمريكية.
برنامج الدبلومة الأمريكية هو نظام دولي باللغة الإنجليزية معترف به وطنيا ودوليا. فهو يسمح بتنفيذ المعايير الدولية للتعلم ويعتبر نظامًا غنيًا وفيرًا ناشئًا عن تنوع الأنظمة التعليمية الموجودة في الولايات المتحدة الأمريكية.
فهو يقوم بإعداد الطالبات للعمل على مستوى الجامعة مع إعداد خاص للجامعات الأمريكية في جميع أنحاء العالم. كما يتم تدريس مواد اللغة العربية والدين والاجتماعيات كمواد أساسية مع المنهج الأمريكي.

أهداف برنامج المرحلة المتوسطة والثانوية
• تزويد الطالبات بتجربة تعليمية فريدة من نوعها تؤهلهن للالتحاق بالجامعة والحياة المستقبلية.
• تعزيز الثقافة الإسلامية والعربية لدى الطالبات من خلال تطبيق مناهج الوزارة في اللغة العربية والدين والدراسات الاجتماعية العربية بالتوازي مع المواد الأخرى لبرنامج الدبلوم.
• تحسين استقلالية الطالبات وقدراتهن على اتخاذ القرار.
• مساعدة الطالبات على اكتساب الشعور بالمسؤولية تجاه التعلم.
• تحسين مهارات التواصل والعمل الجماعي لدى الطالبات.
• اكتساب المهارات الاجتماعية والشخصية.
• تحسين التفكير الإبداعي والتفكير النقدي ومهارات حل المشكلات والبحث لدى الطالبات.
• مساعدة الطالبات على الالتحاق بالجامعات المحلية الرائدة.
• مساعدة الطالبات على الحصول على درجات عالية في الاختبارات الموحدة الوطنية والدولية.
• تشجيع الإبداع من خلال الانخراط في الأنشطة المنهجية واللاصفية.

الخطة الأكاديمية
يتم اختيار المواد التي تشكل المنهج الدراسي بعناية لإعداد وتعزيز مهارات الطالبات من خلال توفير الاستراتيجيات والمعرفة التعليمية الأكثر ثباتًا. فبرنامج المتوسط يساعد في إعداد الطلاب للمرحلة الثانوية. وفي المرحلة الثانوية، تتلقى الطالبات مواد تحضيرية جامعية متخصصة في اللغة الإنجليزية والرياضيات والتاريخ والعلوم واللغة الأجنبية والمواد الاختيارية باستخدام الكتب المدرسية المنهج الأمريكي. وهي المناهج المعتمدة الأكثر استخدامًا في الولايات المتحدة، كما يتم التركيز على مواد الدين واللغة العربية لتعزيز الثقافة الإسلامية والعربية لطلابنا.
الخطة الأكاديمية للمرحلة المتوسطة
الخطة الأكاديمية للمرحلة الثانوية
نظام الدرجات
يعتمد برنامج الدبلومة الأمريكية على معدل النقاط العامة (GPA) بمقياس 4.00 ، لذا يجب أن تكون الطالبات ملتزمات للغاية بتحقيق معدل تراكمي مرتفع؛ لأنه يلعب دورًا حيويًا في قبول الكليات والجامعات. يتم احتساب المعدل التراكمي للصفوف من 9 إلى 12.
متطلبات التخرج
يلزم إكمال 24 ساعة معتمدة لبرنامج المدرسة الثانوية لمدة أربع سنوات من الصف 9 إلى 12.
من أجل ضمان استيفاء كل طالبة للمتطلبات، قامت المدرسة بتعديل عدد الحصص المقدمة لتكون أكثر من المطلوب لتتوافق مع جدول الحج وعطلة الربيع.
المواد الحرة
يتم تقديم المواد الحرة في المرحلة الثانوية، وقد تتغير المواد المقدمة من عام إلى آخر وفقًا لاهتمامات الطالبات وتوافر المعلمات. قد تشمل المواد الحرة، على سبيل المثال لا الحصر، الصحة والدراما وتصميم الأزياء والتصوير الفوتوغرافي والتصميم الداخلي وعلم النفس ومهارات البحث والروبوتات وإدارة الأعمال والاقتصاد.
ملحوظة: إذا تم منح الطالبات خيارًا في سنة معينة للمواد الحرة، فيمكنهن حذف أو إضافة المادة في موعد لا يتجاوز 10 أيام بعد بداية الفصل الدراسي المحدد. كما يجب على الطالبة التي أضافت مادة حرة تعويض جميع الأعمال المفقودة خلال أسبوعين من إضافة الفصل الدراسي. بخلاف ذلك، إذا لم يتم منح الطالبة خيارًا، فإن جميع المواد الحرة في سنة معينة تكون إلزامية.
تقييم الطالبات
إن تقييم تقدم الطالبات من قبل أعضاء هيئة التدريس هو عملية مستمرة. حيث يستخدم المعلمات التقييم التكويني والختامي لتقييم إنجازات الطالبات. مع مراقبة أداء الطالبات وتوفير الفرص اليومية للنمو الأكاديمي.
يجب على الطالبات بالشراكة مع أولياء الأمور والمعلمات، تحمل مسؤولية نجاحهن الأكاديمي، كما يتم إبلاغ أولياء الأمور بانتظام بجميع الاختبارات الفائتة أو المخفقة للطالبات بشكل منتظم.
يتم تحديث البرنامج الذي تقدمه مدارس الحمراء المميزة العالمية وإثرائه ليتوافق مع احتياجات الطالبات في القرن الحادي والعشرين. حيث تتمتع الطالبات برعاية خاصة كقائدات للمستقبل مستعدات لمواجهة التحديات المستقبلية.